منتديا ت اليمن الحبيب
منتديا ت اليمن الحبيب
منتديا ت اليمن الحبيب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديا ت اليمن الحبيب

الايمان يمان والحكمه يمانيه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولراسل الاداره
نرحب بجميع الاعضاء الكرام المسجلين مجددا في منتديات اليمن الحبيب ونتمنى من الجميع النشاط والحيويه للرقي بالمنتدى...إدارة المنتدى
ترحب إدارة منتديات اليمن الحبيب بقدوم المهندس / وليد الجرادي

 

 تلاوة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأمير اليماني
المدير العـــــام
الأمير اليماني


عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 09/08/2010

تلاوة Empty
مُساهمةموضوع: تلاوة   تلاوة Emptyالثلاثاء أغسطس 24, 2010 7:24 am


المملكة العربية السعودية
وزارة الشؤون الإسلامية و الأوقاف والدعوة و الإرشاد
الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة الرياض

تصحيح التلاوة
طرق ومهارات





الطبعة الأولى
1427 هـ





المقدمة

الحمد لله الذي علم بالقلم ، علّم الإنسان ما لم يعلم ، و الصلاة و السلام على الرسول الأمين وعلى آله و صحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين :
رتّل و زد من منهل القرآن واقرأ وحرك نشوة الإيمان
وعِّ القلوب بقول بارئها الذي يجلو الكروب برحمة الرحمن
كتاب الله الكريم ..مشعل النور في دياجير الظلمة ..أنزله الرحمن و تعهد بحفظه ..ورتّب جزيل الثواب على تلاوته و حفظه
قال : ( الذي يقرأ القرآن وهو ماهر به مع السفرة الكرام البررة، والذي يقرأ القرآن يتتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران )
وقد دل هذا الحديث على فضل قراءة كتاب الله بإتقان وأن المتقن له مع السفرة الكرام البررة.
ونظراً لما لوحظ من كثرة وقوع اللحن في التلاوة، وما يترتب عليه من تغيير المعنى للآيات و غيره، فقد رأيت طرح هذا الموضوع في هذا البرنامج: ( طرق تصحيح التلاوة ) مبينة فيه ما يلي :
• كيفية الوقاية من الخطأ في تلاوة القرآن الكريم
• طرق تصحيح التلاوة (11) طريقة
وقد قسمت المادة العلمية إلى أربع وحدات:
الوحدة الأولى: ( الوقاية من الخطا) وتشمل موضوعين:
• حاجة القارئ إلى إعراب القرآن الكريم
• اللحن وأنواعه
الوحدة الثانية: طرق تصحيح التلاوة (1) وتشمل ثلاث طرق للتصحيح
الوحدة الثالثة: طرق تصحيح التلاوة (2) وتشمل خمس طرق للتصحيح
الوحدة الرابعة: طرق تصحيح التلاوة (3) وتشمل ثلاث طرق للتصحيح

ولايفوتني أن أتقدم بالشكر الجزيل للأستاذ / عبدالله بن عبدالعزيز التويجري مشرف التربية الإسلامية بإدارة التربية والتعليم بالرياض فقد استفدت من بحوثه في مجال تدريس القرآن الكريم فائدة كبيرة ، وأسأل الله عز وجل أن يجعلنا ممن يقرأ القرآن كما أنزل و أن نكون مع السفرة الكرام البررة .. و الله الموفق


دليل البرنامج

اسم البرنامج :
تصحيح التلاوة (طرق ومهارات)

الهدف العام للبرنامج :
أن تكون المتدربة قادرة على تصحيح تلاوة القارئة بالطريقة المناسبة.

موضوعات البرنامج :
• الوقاية من الخطأ
• طرق تصحيح التلاوة

المستهدف من البرنامج :
معلمات القرآن الكريم في الدور

مدة البرنامج :
يومان، 8 ساعات.

مستلزمات تنفيذ البرنامج:
• حقيبة تدريبية
• سبورة + أقلام
• جهاز العرض داتا شو
• جهاز حاسب آلي


المنهج

رقم الوحدة العنوان رقم الجلسة الموضوع هدف الجلسة عدد الساعات اليوم
1 الوقاية من الخطأ
الأولى حاجة القاريء إلى الإعراب أن تتعرف المتدربة على أسباب الوقوع في الخطأ،وكيفية الوقاية منها. 2 الأول
اللحن
2 طرق تصحيح التلاوة (1)
الثانية
كتابة الكلمة مرتين أن تتعرف المتدربة على الطريقة الصحيحة في التصحيح لكل خطأ 2
المقارنة بين الكلمتين
الإتيان بوزن الكلمة
3 طرق تصحيح التلاوة (2)
الأولى تهجي الكلمة مع التشكيل 2 الثـــــــــاني
سبق القارئ بالقراءة الخاصة
التركيز على موضع الخطأ
توضيح النطق وتبيين الحروف
المناقشة
4 طرق تصحيح التلاوة (3)
الثانية بيان صفة الحرف ومخرجه 2
بيان المراد باصطلاحات الضبط
بيان القاعدة في القراءة
المجموع الكلي 8 يومان



إرشادات للمتدربات

• صممت الحقيبة لإفادتك فنأمل أن تلازمك طوال فترة التدريب.
• تبدأ جلسات البرنامج في الساعة ( ) وتنتهي في الساعة ( )
• مراعاة عامل الزمن فالتحضير يبدأ بعد خمس دقائق من الشروع في البرنامج.
• البرنامج منك و إليك ، ونحن نسعد بمشاركتك الفاعلة و البناءة .
• لا مانع من استخدام الجوال ولكن خارج قاعة التدريب .
• لا مانع من شرب الشاي و القهوة ولكن في وقت الاستراحة.
• تحدثي مع زميلاتك بحرية لتفعيل النشاطات الجماعية فقط.
• رأيك يهمنا فلا تبخلي علينا بمرئياتك و مقترحاتك لتطوير البرنامج.



اليوم الأول




الجلسة الأولى:
الوقاية من الخطأ 100 دقيقة

الجلسة الثانية:
طرق تصحيح التلاوة (1) 100 دقيقة



الجلسة الأولى : الوقاية من الخطأ الزمن
100 دقيقة

هدف الجلسة:
أن تتعرف المتدربة على أسباب الوقوع في الخطأ عند تلاوة القرآن الكريم، وكيفية الوقاية منه.

موضوعات الجلسة:
• أثر إعراب القرآن في التلاوة الصحيحة
• أقسام اللحن مع التعريف لكل قسم
• سبل الوقاية من اللحن الجلي و الخفي
م الإجراءات التدريبية الزمن
1 التعارف. 15
2 نشاط (1/1/1) 5
3 المادة العلمية(1/1/1) 10
4 نشاط(1/1/2) 5
5 عرض المادة العلمية(1/1/2) 5
6 نشاط ( 1/1/3). 10
7 نشاط(1/1/4) 5
8 عرض المادة العلمية(1/1/4) 10
9 نشاط(1/1/5) 5
10 عرض المادة العلمية(1/1/5) 5
11 نشاط(1/1/6) 10
12 نشاط(1/1/7) 5
13 عرض المادة العلمية(1/1/7) 10
المجـــــــــموع 100


• نشاط فردي (1/1/1) 5 دقائق


• ماذا تعني لك كلمة (إعراب القرآن الكريم).



• المادة العلمية (1/1/1) 10 دقائق



إعراب القرآن:

هو إبانة حروفه ، وإجادة ترتيله ، وتحسين تلاوته ، وعدم اللحن فيه ،
على الوجه المتلقى تواتراً عن رسول الله  .




أو هو إقامة حروف القرآن الكريم ، وبيان بعضها من بعض ،
من غير التباس حرف بحرف ، ومن غير وقوع في اللحن.



• نشاط جماعي (1/1/2) 5 دقائق


• بالتعاون مع زميلاتك ، بيني حاجة قاريء القرآن إلى اللغة والنحو.



• المادة العلمية (1/1/2) 5 دقائق


حاجة قارئ القرآن إلى اللغة والنحو:


• القرآن الكريم نزل بلسان عربي مبين.
• والعرب لهم سنن في كلامهم وبيانهم،فلغتهم أفصح اللغات.
• واللغة العربية لغة معربة،أي فيها علامات إعراب.



لهذا كان لزاماً على قارئ القرآن أن يتعلم من النحو ما يصلح
لسانه ، حتى لايقع في اللحن المعيب، فيعرف المنصوب و المرفوع
و المجرور ،ويتعلم من اللغة ما يجعله يفرق بين لفظ ولفظ،




نشاط (1/1/3) 10 دقائق


دراسة آيات:
1. قوله تعالى: (                           
2. قوله تعالى : (         
3. قوله تعالى : ( •                                                   


نشاط (1/1/4) 5 دقائق


• (اللحن في القرآن) عندما تسمعين هذه الكلمة،ما مفهومك لها؟



المادة العلمية (1/1/4) 10 دقائق


أقسام اللحن :
1. لحن جلي (واضح)
2. لحن خفي

1. اللحن الجلي:

هو خطأ ظاهر يطرأ على اللفظ ، يخل بعرف القراءة ،
سواء أخل بالمعنى أم لم يخل.


2. اللحن الخفي :

هو خطأ يطرأ على اللفظ فيخل بعرف القراءة ولا يخل بالمعنى .



نشاط (1/1/5) 5 دقائق

• ما سبب تسمية اللحن بهذا الاسم؟


• المادة العلمية(1/1/5) 5 دقائق


سبب تسمية اللحن بهذا الاسم:
اللحن في اللغة يطلق على معان عدة،منها:

1. اللغة وتعني فحوى الكلام ومعناه:
لحن الرجل يلحن لحنا إذا تكلم بلغته، ومنه قول عمرSad تعلموا الفرائض والسنن واللحن كما تعلمون القرآن)


2. الفطنة:
ومنه قوله (إنكم تختصمون إلي ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض أي أفطن
لها وأجدل فمن قضيت له بشيء من حق أخيه فإنما أقطع له قطعة من النار)


3. الخطأ و الميل عن الصواب في القراءة:
واللحن بهذا المعنى هو المراد هنا.








نشاط (1/1/6) 10 دقائق


• ميزي بين اللحن الجلي و الخفي فيما يلي:


1. من يقرأ (أنعمتَ) بضم التاء.

2. من يفخم الراء في (مصر)عند الوقف عليها.

3. من يقف على كلمة (القدر)فيسقط حرف الراء.

4. من يقرأ بتفخيم الغنة في (إن كنتم )

5. إبدال القاف من (المستقيم) بغين.

6. من يقرأ (إيّاك) بياء مخففة.


نشاط (1/1/7) 5 دقائق


• في نظرك ما هي سبل الوقاية من اللحن الجلي و اللحن الخفي؟



• المادة العلمية (1/1/7) 10 دقائق





اللحن الجلي يمكن تجنبه بدراسة النحو و اللغة.







اللحن الخفي شرط تجنبه إتقان أحكام التجويد بالأخذ عن المقرئين
المهرة الضابطين.


الجلسة الثانية : طرق تصحيح التلاوة (1)


هدف الجلسة:
أن تستكشف المتدربة طرق لتصحيح التلاوة.

موضوعات الجلسة:
عرض ثلاث طرق لتصحيح التلاوة.

م الإجراءات التدريبية الزمن
1 حوار. 10
2 عرض لطرق التصحيح. 10
3 نشاط(1/2/1) 20
4 عرض المادة العلمية (1/2/1) 20
5 نشاط(1/2/2) 20
6 عرض المادة العلمية (1/2/2) 20
المجـــموع 100



حوار 10 دقائق


بما أنك مدرسة لكتاب الله،كيف تصححين تلاوة الطالبات عند الخطأ في تلاوة القرآن الكريم؟


عرض 10 دقائق

طرق تصحيح التلاوة:
1. كتابة الكلمة مرتين.
2. المقارنة بين الكلمة المقروءة وكلمة أخرى لرفع الخطأ عن الأولى .
3. الإتيان بوزن الكلمة.
4. تهجي الكلمة مع التشكيل.
5. سبق الطلاب بالقراءة الخاصة والمركزة .
6. التركيز في الرد على موضع الخطأ.
7. توضيح النطق بالكلمة وتبيين الحروف.
8. بيان صفة الحرف و مخرجه الصحيح.
9. بيان القاعدة في القراءة.
10. بيان المراد باصطلاحات الضبط.
11. المناقشة.


نشاط ( 1/2/1) 20 دقيقة

من طرق تصحيح التلاوة:
1. كتابة الكلمة مرتين.
2. المقارنة بين الكلمة المقروءة وكلمة أخرى لرفع الخطأ عن الأولى .
3. الإتيان بوزن الكلمة.
عرفي كلاً منها من وجهة نظرك،ومتى تستخدم؟

المادة العلمية (1/2/1) 20 دقيقة

1. كتابة الكلمة مرتين :



مرة بالقراءة الصحيحة وأخرى بالقراءة الخاطئة وعمل المقارنة بينهما وذلك في حالتين :
أ-إذا كان سبب الخطأ أن الطالب أطال الحركة فأتى بحرف من جنسها
مثل قوله تعالى " إنَ لدينا " فيطيل فتحة النون الأولى فيأتي بالألف هكذا " إنَا "
ب -إذا كان الخطأ بسب كون الكلمة مبنية للمجهول فيقرأها الطالب للمعلوم فتكتب
على السبورة بالوجهين ويقارن بينهما
مثل قوله تعالى " وكذلك زُين لفرعون سوء عمله وصُدََََََّ عن السبيل "



2. المقارنة بين الكلمة المقروءة وكلمة أخرى لرفع الخطأ عن الأولى :

وذلك في حالات منها:
أ- عندما يتحد الرسم ويختلف الشكل
مثل قوله تعالى " ليتخذ بعضهم بعضا سخريا" مع قوله فاتخذتموهم سخريا"
ب- تكرر الكلمة الواحدة بإعراب مختلف في آية واحدة
مثل قوله تعالى " فمنكم من يبخلْ ومن يبخلُ فإنما يبخلُ عن نفسه "
ج _ إذا كانت الكلمة منتهية بمد متصل منصوب منون
مثل " وأنزل من السماء ماءً" فنقارن بينها وبين الكلمة المنتهية بمد متصل منصوب غير منون
مثل قوله " وعلم آدم الأسماءَ " .

الإتيان بوزن الكلمة :

وذلك للتمرين على نطق الكلمة الصعبة وذلك مثل قوله (برءاؤا) فيؤتى بوزنها فعلاء
ثم أمثلة عليه مثل حكماء شعراء عقلاء برءاؤا وهكذا



نشاط (1/2/2) 20 دقيقة


بالتعاون مع زميلاتك ،بيني الكلمة التي غالباً يقع فيها الخطأ،وما سبب الوقوع في الخطأ؟ وما هي الطريقة المناسبة في تصحيحها من خلال الطرق الثلاث السابقة.
م الآية الكلمة سبب الوقوع في الخطأ طريقة التصحيح
1 (      )
2 (        )
3 ( )
4 (    )
5 (   )
6 (   )
7 ( )
8 (   )
9 ()
10 (   )


المادة العلمية (2/1/2) 20 دقيقة

م الآية الكلمة سبب الوقوع في الخطأ طريقة التصحيح
1 (      )   الكلمة مبنية للمجهول والأخرى للمعلوم كتابة الكلمة مرتين

2 (        ) 
 تكرر الكلمة الواحدة بإعراب مختلف المقارنة بين الكلمة المقروءة والكلمة الأخرى وبيان الفرق في الإعراب
3 ( )  انتهاء الكلمة بمد متصل منصوب غير منون فنقف بالسكون المقارنة بين الكلمة المقروءة وكلمة أخرى انتهت بتنوين منصوب
4 (    ) 
 تكرر الكلمة الواحدة بإعراب مختلف المقارنة بين الكلمة المقروءة والكلمة الأخرى وبيان الفرق في الإعراب
5 (   )  زيادة حرف من جنس الحركة كتابة الكلمة مرتين
6 (   )  اتحاد الرسم واختلاف الشكل المقارنة بين الكلمة المقروءة والكلمة الأخرى ويبين المعنى
7 ( )  مبنية للمجهول كتابة الكلمة مرتين
8 (   )  اتحاد الرسم واختلاف الشكل المقارنة بين الكلمة المقروءة والكلمة الأخرى ويبين المعنى
9 ()  زيادة حرف من جنس الحركة كتابة الكلمة مرتين
10 (   )


اليوم الثاني


الجلسة الأولى:
طرق تصحيح التلاوة (2) 100 دقيقة


الجلسة الثانية:
طرق تصحيح التلاوة (3) 100 دقيقة



الجلسة الأولى : طرق تصحيح التلاوة (2)


هدف الجلسة:
أن تتمكن المتدربة من معرفة طرق متعددة لتصحيح التلاوة.

موضوعات الجلسة:
عرض خمس طرق للتصحيح

م الإجراءات التدريبية الزمن
1 نشاط(2/1/1) 20
2 عرض المادة العلمية (2/1/1) 20
3 نشاط(2/1/2) 20
4 عرض المادة العلمية (2/1/2) 20
المجــــــــــموع 100



نشاط ( 2/1/1) 20 دقيقة
من طرق تصحيح التلاوة:
4. تهجي الكلمة مع التشكيل.
5. سبق الطلاب بالقراءة الخاصة و المركزة.
6. التركيز في الرد على موضع الخطأ.
7. توضيح النطق بالكلمة وتبيين الحروف.
8. المناقشة.
متى تستخدم كل طريقة؟مع التمثيل إن أمكن.

المادة العلمية (2/1/1) 20 دقيقة

1. تهجي الكلمة مع التشكيل :



أي قراءة الكلمة حرفاً حرفاً ما عدا الحرف الساكن فيقرأ مع الحرف الذي قبله وذلك في الحالات:
• توالي حركة الضم ثم مجيء حركة الفتح مثل : (  )
• الكلمة الطويلة التي تتجاوز سبعة أحرف مثل: ( )
• إذا كان الخطأ بسبب جهل الطالب بالشدة وكيفية قراءتها مثل: (فالمقسّمات)
يتم فك الشدة إلى حرفين.
• إذا كان سبب الخطأ توالي حرفين متماثلين أو أكثر مثل: (أتعدانني)



2. سبق الطلاب بالقراءة الخاصة و المركزة :

أي أن تفرد الكلمة بالقراءة مع التكرار ولفت الانتباه وذلك في حالتين:
• كون الكلمة مفردة جديدة على القارئة لم تطرق سمعها من قبل،مثل: (لو تزيلوا)
• إذا كان في وسط الكلمة همزة،مثلSadأثاثاً ورءيا)


3. التركيز في الرد على موضع الخطأ:

• وذلك إذا جاء اسم منون وبعده كلمة مبدوءة بهمزة وصل مثل قوله تعالى: (خبيثةٍ اجتثت )
فهنا التقى ساكنان وهما التنوين والجيم فيجب تحريك التنوين ـ الذي هو عبارة عن نون
ساكنة ـ بالكسر فنقتصر في الرد أولا على هذين الحرفين (( نِجْ )) وتردد أكثر من مرة
ثم تقرأ الكلمتان بالوصل (خبيثة اجتثت )
• الأخطاء الشائعة على ألسن الناس،مثل: (     




4. توضيح النطق بالكلمة وتبيين الحروف:

وهذا إنما يكون في حالة اعتماد القارئة على السمع لا البصر وذلك في الحالات التالية:
• طالبات المرحلة الأولية.
• من وصلت في دراستها للمراحل العليا وهي لا تحسن القراءة.
• من فقدت بصرها.
فلابد من توضيح النطق وتبيين الحروف حتى لا تأتي بحرف مكان حرف،مثل:
(ومن شر النفاثات) قد يقرؤها بعضهم( ومن شر النفاذات )



5. المناقشة:

والمراد بها مناقشة القارئة بعد خطئها في التلاوة حتى يتبين لها خطؤها، ولكن الحذر من المناقشة
التي فيها إلحاح وإحراج للقارئة، بل قربي لها الجواب، وذلك بإعطائها الأسئلة بشكل متدرج فمثلاً:
عندما تخطئ القارئة في قوله تعالى (إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم ) فينطق حرف السين بالضم
فتتم المناقشة كما يلي :
أ- أعيدي القراءة .
ب- أعيدي القراءة وانتبهي للكلمة التي بعد كلمة المؤمنين
ج – ما الحركة التي على السين
د – اقرأي حرف السين بالفتح ثم اقرأي حرف السين بالضم
هـ - أيهما أصح بالضم أم بالفتح ؟
و – أقرأي الآية


نشاط (2/1/2) 20 دقيقة

بالتعاون مع زميلاتك ،بيني الكلمة التي غالباً يقع فيها الخطأ،وما سبب الوقوع في الخطأ؟ وما هي الطريقة المناسبة في تصحيحها من خلال الطرق السابقة.

م الآية الكلمة سبب الوقوع في الخطأ طريقة التصحيح
1 (بِمُصْرِخِكُمْ)
2 (امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ)
3 (وَيَسْتَنبِئُونَكَ)
4 (أَلَّا يَسْجُدُوا)
5 ( )
6 (أَنُلْزِمُكُمُوهَا)
7 (    
8    
9 (فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ)
10 (فَفَرَرْتُ مِنكُمْ )



المادة العلمية (2/1/2) 20 دقيقة

م الآية الكلمة سبب الوقوع في الخطأ طريقة التصحيح
1 (بِمُصْرِخِكُمْ) (بِمُصْرِخِكُمْ) الكلمة مفردة جديدة القراءة الخاصة والمركزة
2 (امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ) قُلُوبَهُمْ تتابع الحركات من جنس واحد تهجي الكلمة مع التشكيل
3 (وَيَسْتَنبِئُونَكَ) (وَيَسْتَنبِئُونَكَ) وجود الهمزة في وسط الكلمة القراءة الخاصة والمركزة
4 (أَلَّا يَسْجُدُوا) أَلَّا الاكتفاء بالحركة دون الشدة تهجي الكلمة مع بيان أصل الشدة
5 ( )  ) اسم منون بعده همزة وصل التركيز في الرد على موضع الخطأ
6 (أَنُلْزِمُكُمُوهَا) (أَنُلْزِمُكُمُوهَا) الكلمة طويلة تهجي الكلمة مع التشكيل
7 (      خطأ شائع على ألسن الناس(تسكين الهاء) التركيز في الرد على موضع الخطأ
8       تقدم المفعول به على الفاعل المناقشة
9 (فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ) (فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ) الكلمة طويلة تهجي الكلمة وتقطيعها
10 (فَفَرَرْتُ مِنكُمْ ) فَفَرَرْتُ توالي حرفين متماثلين تهجي الكلمة مع التشكيل


الجلسة الثانية : طرق تصحيح التلاوة (3)


هدف الجلسة:
أن تتعرف المتدربة على الطريقة الصحيحة في التصحيح لكل خطأ.

موضوعات الجلسة:
عرض لبقية طرق التصحيح

م الإجراءات التدريبية الزمن
1 نشاط(2/2/1) 20
2 عرض المادة العلمية (2/2/1) 20
3 نشاط(2/2/2) 20
4 عرض المادة العلمية (2/2/2) 20
المجمــــــــــــــوع 100



نشاط ( 2/2/1) 20 دقيقة

هند معلمة قرآن كريم،طالباتها من جنسيات متعددة(سعودية، مصرية،سودانية،سورية،.....)
أثناء تلاوة الطالبات لاحظت هند أثر لهجاتهن على تلاوتهن،ساعدي هند في الطريقة الصحيحة لتصحيح تلاوتهن،واذكري بعض الأمثلة.


المادة العلمية (2/2/1) 20 دقيقة

من طرق التصحيح أيضاً:
بيان صفة الحرف أو مخرجه الصحيح:




• وذلك في الحروف المتقاربة في الصفات أو المخارج،مثل:قلب التاء إلى طاء (ترجي)
• اللهجة الدارجة عند القارئة،مثل: ( )قلب الثاء سين.




بيان القاعدة في القراءة


• وذلك في همزات الوصل ،متى تقرأ بالفتح؟ ومتى تقرأ بالكسر؟ ومتى تقرأ بالضم؟
• التفريق بين لام الأمر ولام التعليل
• التفريق بين الياء الأخيرة والألف المقصورة.
• التفريق بين همزة القطع وهمزة الوصل.



بيان المراد باصطلاحات الضبط:

وذلك عند وقوع الخطأ بسببها، مثل: الصفر المستطيل و الصفر المستدير والحروف الصغيرة.



نشاط (2/2/2) 20 دقيقة

فرقي بين نوع اللام والياءوالهمزة فيما يلي،وكيف تقرأ:
م الآية النوع كيف تقرأ
1 (   )
2 (   )
3 ( )
4 (     )
5 (   )
6 (  )
7 (     )
8   )
9 (   )
10     )



نشاط (2/2/3) 10 دقائق


قال تعالىSad                                                        الأحزاب
من خلال الآيات السابقة،وضحي مصطلحات الضبط.

المادة العلمية
تنبيهات هامة وقواعد عامة:
1. ما رسم في المصحف بالتاء المربوطة يوقف عليه بالهاء ، وما رسم بالتاء المفتوحة يوقف عليه بالتاء كالرسم.
2. كل امرأة أضيفت إلى زوجها ترسم بالتاء، وأما ما لم تضف فترسم بالهاء.
3. الحذر من إدغام اللام في النون وذلك بالتركيز على سكون اللام لإظهارها حتى لا تدغم في النون.
4. الألف تتبع ما قبلها في التفخيم و الترقيق ، بخلاف الغنة تتبع ما بعدها في التفخيم و الترقيق.
5. هناك عدة مفردات في القرآن الكريم مبدؤة بهمزة على السطر ثم ألف ثم حرف متحرك ، وهذه الكلمات تكتب في غير المصحف مبدؤة بألف وعليها علامة المد،مثلSad    ) فهذ تقرأ بهمزة ممدودة ، بخلاف إذا كانت الهمزة على الألف مثل: (  ) تقرأ بهمزة قطع مفتوحة.

المراجع:
1. تقويم اللسان بتلاوة القرآن.
المؤلف:إبراهيم محمد الجرمي
2. بغية عباد الرحمن في تجويد القرآن
محمد شحادة الغول
3. بيان ببعض أسباب وقوع الطلاب في الخطأ أثناء تعلم القرآن الكريم,
عبدالله بن عبد العزيز التويجري
4. طرق تصحيح التلاوة.
عبدالله بن عبد العزيز التويجري
5.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تلاوة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديا ت اليمن الحبيب :: المنتدى الاسلامي :: قسم تحفيظ القرآن الكريم-
انتقل الى: